کد مطلب:99854 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:120

حکمت 352











[صفحه 277]

الشرح: هذه الكلمه یرویها كثیر من الناس لعمر بن الخطاب، و یرویها بعضهم لامیرالمومنین (ع). و كان ثمامه یحدث بسودد یحیی بن خالد و ابنه جعفر. و یقول: ان الرشید نكب علی بن عیسی بن ماهان و الزمه مائه الف دینار ادی منها خمسین الفا، و یلح بالباقی، فاقسم الرشید ان لم یود المال فی بقیه هذا الیوم و الا قتله. و كان علی بن عیسی عدوا للبرامكه مكاشفا، فلما علم انه مقتول سال ان یمكن من السعی الی الناس یستنجدهم، ففسح له فی ذلك، فمضی و معه وكیل الرشید و اعوانه الی باب یحیی و جعفر، فاشبلا علیه و صححا من صلب اموالهما خمسین الف دینار فی باقی نهار ذلك الیوم بدیوان الرشید باسم علی بن عیسی، و استخلصاه، فنقل بعض المتنصحین لهما الیهما ان علی بن عیسی قال فی آخر نهار ذلك الیوم متمثلا: فما بقیا علی تركتمانی و لكن خفتما صرد النبال فقال یحیی للناقل الیه ذلك: یا هذا ان المرعوب لیسبق لسانه الی ما لم یخطر بقلبه. و قال جعفر: و من این لنا انه تمثل بذلك و عنانا، و لعله اراد امرا آخر فكان ثمامه یقول: ما فی الارض اسود من رجل یتاول كلام عدوه فیه و یحمله علی احسن محامله. و قال الشاعر: اذا ما اتت من صاحب لك زله فكن انت محتالا

لزلته عذرا


صفحه 277.